الاطوار أو ألادوار المعدية (الخامجة) للطفيليات

الاطوار أو ألادوار المعدية (الخامجة) للطفيليات

يعد الدور المعدي للطفيليات اكثر الادوار اهمية ولاسيما من الناحية الوبائية Epidemiology ويختلف هذا الدور من طفيلي لآخر.

1. البيضة Ovum

تمثل البيضة الدور المعدي لعدد كبير عن الديدان الطفيلية وتختلف انتاجها من عدة الاف من البيوض يومياً كما في ديدان الاسكارس او انتاج عدد قليل من البيوض كما في ديدان المنشقات المانسونية وقد تكون البيوض معدية بعد طرحها من المضيف كما في حالة بيوض الدودة الشريطية القزمة او تحتاج لمدة معينة لنمو الجنين في الخيط الخارجي كما في بيوض ديدان الاسكارس.

2. اليرقة Larva

وتكون اما حرة المعيشة Free living في التراب كما في يرقات الديدان الشصية او تكون اليرقات سابحة في الماء كما في سركاريا ديدان المنشقات الدموية او تكون اليرقات موجودة في دم المضيف النهائي وتحتاج الى حشرة ماصة للدماء حيث تمر اليرقة فيها بتغيرات معينة قبل ان تصبح معدية.

3. الكيس Cyst

تتكيس الادوار اليرقية لتصبح معدية وقد يحدث التكيس على النباتات كما في حلزون الكبد او يحدث التكيس في المضيف الوسطي الثاني أو يحدث التكيس في لحوم الماشية كما في الدودة الشريطية اما في الابتدائيات فإن تكوين الاكياس يكون لمقاومة الظروف الخارجية وفي الوقت نفسه من اجل تضاعف اعداد الطفيلي كما هو في أميبا الزحار التي يحوي كيسها الناضج اربعة أنوية.

4. الدور البالغ Adult

كما في أميبا الفم (انتميبا جنجيفالس) الني تنتقل عن طريق الرذاذ والمشعرات كما ان الاصابة بالبيوض والقراد من الامثلة على الادوار البالغة المعدية.

العوامل المؤثرة في كثافة انتشار الطفيليات

ان وجود عدد من العوامل البايولوجية والكيمياوية والفيزياوية في البيئة او غيابها يؤثر بشكل مباشر او غير مباشر في كثافة الطفيليات وتوزيعها ومن أهم تلك العوامل ما يلي:-

1. النباتات

ان الاعشاب التي يستعملها المضيف الوسطي أو المضيف النهائي مصدر غذاء أو مسكن تؤثر بشكل كبير في كثافة الطفيليات.

2. الحيوانات

طالما ان التطفل يحدث فقط بين نوعين مختلفين من الكائنات الحية يجمع بينهما نوع من المعايشة فأن وجود احدهما ووفرته وهو المضيف له اهمية كبيرة.

3. الماء

للماء دور كبير في الحفاظ على انواع كثيرة من الطفيليات وليس الماء وحده مهما جداً في ديمومة حياة بعض الطفيليات وانما لحالته الفيزيائية (كسرعان جريان الماء وموجات الماء والحرارة والضوء وحافة مجرى الماء) والكيمياوية (الاوكسجين الذائب والكاريونات وتركيز ايون الهيدروجين والتلوث) والبايولوجية (النباتات والحيوانات والسلسة الغذائية) وعادات المضيف وسلوكه.

طرق تشخيص الطفيليات Diagnosis of parasites

لا يمكن الاعتماد عند تشخيص الامراض الطفيلية على الظواهر المرضية فقط لذا من الافضل تشخيص الطفيلي مختبرياً ويتم التشخيص بأحدى الطرق التالية:-

1. فحص البراز Stool examination

وتسنخدم لتشخيص طفيليات الامعاء والكبد.

2. فحص الدم Blood examination

وتستخدم لتشخيص طفيليات الدم واللمف مثل الملاريا.

3. فحص النسيج

4. فحص القشع

5. فحص الادرار

6.الاختبارات المصلية

7. الفحص بأستخدام الاشعة

شعبة الحيوانات الابتدائية Protozoa Phyllum:-
المميزات العامة للابتدائيات : 
1- الابتدائيات كائنات وحيدة الخلية (او عديمة الخلية) ومع ذلك فهي حيوانات كاملة تقوم بجميع الفعاليات الحيوية التي تقوم بها الاحياء الاخرى .
2- تقطن الغالبية العظمى من الابتدائيات المياه والتربة وتعيش قسم منها بصورة طفيلية او مواكلة او تبادل المنفعة في معيشته مع غيره.
3- تتحرك الابتدائيات عادة بواسطة الاسواط او الاهداب او الاقدام الوهمية .
4- تعيش الابتدئيات بصورة منفردة او بهيئة مستعمرات تتالف من اعداد مختلفة من الافراد وتتميز بعض المستعمرات الى خلايا جسدية واخرى مولدة اسوة بالحيوانات عديدة الخلايا .
5- توجد في خلية الحيوان الابتدائي عضيات او تراكيب هيكلية متخصصة للقيام بوظائف معينة فهي شبيهه بالأعضاء المعقدة في الحيوانات الاخرى.
6- ينتقل الغذاء الى جسم الحيوان الابتدائي بوساطة فم الخلية او عن طريق جدار الجسم اما الهضم فيتم في فجوات غذائية داخل الخلية .
7- يكون طرح الماء الفائض عن حاجة الجسم الى الخارج بوساطة الفجوات المتقلصة عادة. 
8- ظاهرة التكيس شائعة بين الابتدائيات ويكون تكاثر الابتدائيات اما عن طريق التكاثر اللاجنسي أو بالانشطار واحيانا بالتبرعم او الانقسام السايتوبلازمي او يكون التكاثر عن طريق جنسي ويتم بالاقتران (اتحاد الخلايا التكاثرية) او عن طريق تعاقب الاجيال لاجنسي وجنسي.


تصنيف الابتدائيات Classification of Protozoa
تصنف الابتدائيات اعتمادا على عضيات الحركة Locomotory organelles الى اربعة فوق رتب Super order والبعض يعد هذه الفوق رتب اصناف Class وهي كالاتي :
1- السوطيات Mastigophora : وتكون حركتها عن طريق الاسواط Flagella 
2- الهدبيات Ciliata : وتكون الحركة فيها بواسطة الاهداب Cilia 
3- اللحميات Sarcodina : وتتم الحركة في هذا الصنف بوساطة الاقدام الكاذبة او الوهمية Pseudopodia. 
4- السبوريات Sporozoa: خالية من عضيات الحركة عدا اسواط الخلايا التكاثرية الذكرية .


سنذكر مثالا عن احد هذه الأصناف:

شعبة الهدبيات

تتصف بالصفات التالية:

  • تحتوي أفرادها على الأهداب على الأقل في مرحلة واحدة من دورة حياتها.
  • تكون هذه الحيوانات الابتدائية شائعة في المجتمعات القاعية في البيئات المائية المالحة وقليلة الملوحة والعذبة وبعضها تعيش معيشة تكافلية في أمعاء المجترات مثل الأغنام والماعز والأبقار حيث تتواجد بأعداد كبيرة تقدر بالملاين في القناة الهضمية لتلك المجترات حيث تعمل على هضم المواد النباتية وتحويلها إلى أشكال بسيطة تستفيد منها المجترات وبعضها طفيلي في الأسماك والإنسان.
  • الكثير منها تعيش بصورة مفردة والبعض بهيئة مستعمرات خيطية أو متفرعة.
  • ذات أشكال مختلفة.
  • تحتوي أفرادها على نوعين من الانوية هما النواة الكبيرة Macronucleus والنواة الصغيرة Micronucleus.
  • تتكاثر افراد هذه الشعبة لا جنسيا بواسطة الانقسام الثنائي البسيط بمستوى عرضي والتبرعم ويمكن أن يوجد الانقسام المتعدد في افراد هذه الشعبة. أما التكاثر الجنسي فيكون من خلال الإخصاب المتبادل أو الاقتران الذاتي أو التزاوج الخلوي.
  • توجد الفجوات المتقلصة في عموم افراد هذه المجموعة.

يضم التصنيف الحديث لهذه الشعبة على العديد من الأصناف والرتب بعضها حر المعيشة والأخر طفيلي  :

النموذج حر المعيشة                                    Paramecium caudatum

يعيش هذا الحيوان الابتدائي بصورة حرة في المياه العذبة وخاصة الراكدة مثل البرك والمستنقعات التي تكثر فيها المواد العضوية المتفسخة.

النموذج المتطفل ) قربيات القولون )Balantidium coli                                   

يسبب هذا الطفيلي مرض الزحار البلانتيدي Balantidiasis

الطفيلي واسع الانتشار في الخنازير في المناطق المعتدلة والدافئة وكذلك في عدد من القرود في أفريقيا الاستوائية، وإصابة الإنسان به نادرة.

ضيـــــاء أحمد الخطابي