البرنامج الاكاديمي لقسم تقنيات الانتاج النباتي.

وزارة التعليم العالي والبـحث العلمي

جـــــهاز الإشـــــراف والتقـــويم العلــمي

دائرة ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي

الجامعة  : الجامعة التقنية الشمالية

الكلية/ المعهد:  الكلية التقنية الزراعية – الموصل

القسم العلمي    : تقنيات الانتاج النباتي

تاريخ ملء الملف :

التوقيع   :                                                           التوقيع   :

اسم رئيس القسم :                                                  اسم المعاون العلمي :

التاريخ   :                                                           التاريخ  :

دقـق الملف من قبل

شعبة ضمان الجودة والأداء الجامعي

اسم مدير شعبة ضمان الجودة والأداء الجامعي:

التاريخ

التوقيع

مصادقة السيد العميد

وصف البرنامج الأكاديمي

يوفر وصف البرنامج الأكاديمي هذا  ايجازاً مقتضياً لأهم خصائص البرنامج ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من الفرص المتاحة . ويصاحبه وصف لكل مقرر ضمن البرنامج
المؤسسة التعليمية الجامعة التقنية الشمالية
القسم العلمي / المركز الكلية التقنية الزراعية – الموصل
اسم البرنامج الأكاديمي او المهني قسم تقنيات الانتاج االنباتي
اسم الشهادة النهائية بكالوريوس
النظام الدراسي: سنوي /مقررات /أخرى فصلي
برنامج الاعتماد المعتمد ABET
المؤثرات الخارجية الأخرى هناك علاقة وثيقة بسوق العمل الذي يستقبل خريجينا، إذ يتم متابعة سوق العمل واحتياجاته ومقارنته مع المناهج الدراسية ومن خلال التواصل مع الدوائر الرسمية وشبه الرسمية بالتركيز على البرمجيات المعمول بها في تلك الدوائر اذ يتم تحديث المناهج الدراسية بناءا على ذلك.
تاريخ إعداد الوصف تاريخ إعداد الوصف:
أهداف البرنامج الأكاديمي يهدف البرنامج إلى إعداد ملاكات تقنية مؤهلة وتمتلك بعض الصفات مثل: اعداد ملاكات تقنية مؤهلة في تخصص التقنيات الحياتية النباتية فــي مجالات تحسين واكثار  النبات وأنتاج المحاصيل الحقلية والبستانية  وحماية  النبات من الافات والامراض .تعزيز دور التعليم التقني وفاعليته في المجتمع العراقي .تعزيز مفاهيم التميز النوعي والكمي بما يحقق بلوغ معايير الجودة والكفاءة العلمية.تهيئة الخريج لان يكون ناجحا في اكمال مشواره العلمي بالحصول على الشهادات ما بعد البكالوريوس وتقديم اهتمام واسع للمشاكل التي تنشأ في الممارسة المهنية بما في ذلك العمل الجماعي، القيادة، السلامة المهنية، الاخلاق، الخدمة والاقتصاد.
مخرجات البرنامج المطلوبة وطرائق التعليم والتعلم والتقييم
الاهداف المعرفية 1- اعداد ملاكات تقنية مؤهلة في تخصص التقنيات النباتية. 2- تهيئة كوادر تقنية زراعية مسؤولة عن تطوير الزراعة مزودة بمهارات عملية وتقنية تؤهلها من تنفيذ الخطط والبرامج الزراعية ولها القابلية على الإبداع المستمر من خلال استخدام التقنيات الحديثة لضمان استمرار النجاح والتطور
ب – الأهداف المهاراتية الخاصة بالبرنامج 1- القدرة على التعامل مع برامج الهندسة الوراثية لتحسين الانتاج النباتي. 2- القدرة على عمل مشاريع انتاج المحاصيل الحقلية والبستانية . 3- القدرة على عمل مشاريع تربية النحل  . 4- القدرة على أدارة الحقول والمشاريع الزراعية .  
ج- الأهداف الوجدانية والقيمية. 1- العصف الذهني. 2- القدرة على التحليل. 3- القدرة على حل المشكلات. 4- القدرة على الاستنباط.  
  د -المهارات العامة والتأهيلية المنقولة (المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي). 1- المقدرة على العمل ضمن فريق. 2- المقدرة على الاتصال الفعال. 3- التأثير الفاعل في المجتمع وسوق العمل من خلال برامج التدريب والتطوير المتعلقة بالاختصاص وعلى مختلف المستويات.
طرائق التعليم والتعلم
المحاضرة.المختبر.التدريب المنهجي.التدريب الصيفي.
طرائق التقييم
الاختبارات الشفهية.الامتحانات اليومية.الامتحانات العملية.الامتحانات الفصلية.الامتحانات النهائية.المشاريع العملية.
التخطيط للتطور الشخصي
يجب أن يكون أعضاء الهيئة التدريسية ضمن الملاك المقرر وحسب نسبة الطلبة الى اعداد اعضاء الهيئة التدريسية ويجب ان تكون للكفاءة دور لتغطية جميع المناهج الدراسية، ويجب ان تكون هناك قدرة على ادارة الكلية بشكل كاف لاستيعاب مستويات التفاعل والارشاد الطلابي وتقديم المشورة وأنشطة الخدمات الجامعية والمهنية والتنموية والتفاعل مع الممارسين والمهنيين فضلا عن أرباب العمل.  
معيار القبول (وضع الأنظمة المتعلقة بالالتحاق بالكلية أو المعهد)
المعدل لخريجي الدراسة الإعدادية/ الفرع العلمي- المهني  
أهم مصادر المعلومات عن البرنامج
الكتب العلمية المنهجية في حقل الاختصاص.الكتب العملية التخصصية.  

وصف المقرر

يوفر وصف المقرر هذا إيجازاً مقتضياً لأهم خصائص المقرر ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من فرص التعلم المتاحة. ولابد من الربط بينها وبين وصف البرنامج.
المؤسسة التعليمية الجامعة التقنية الشمالية
القسم العلمي  / المركز تقنيات الانتاج النباتي
اسم / رمز المقرر Principle of Horticulture
أشكال الحضور المتاحة نظري – عملي
الفصل / السنة فصلي
عدد الساعات الدراسية (الكلي) 150
تاريخ إعداد هذا الوصف  
أهداف المقرر
  تعريف الطالب بأهمية علم الحاصلات البستانية والعوامل المؤثرة في انتاجيتها
يصبح الطالب قادرا على توصيف الحاصلات وخدمتها وبمختلف انواعها .
مخرجات المقرر وطرائق التعليم والتعلم والتقييم
أ- الأهداف المعرفية 1-   معرفة عامة عن علم البستنة. 2- معرفة الطالب بالاهمية الاقتصادية والغذائية للحاصلات البستنية 3- معرفة الطالب بطرق اكثار النباتات البستنية وكيفية التعامل معها .  
ب –  الأهداف المهاراتية الخاصة بالمقرر. 1-  اكثار النباتات البستنية بالبذور 2 – ان يتقن عمل المشاريع المتنوعة المتعلقة بالبستنة 3 – ان ينجز المشاريع الشهرية 4-   ان ينجز الواجبات واوراق العمل
طرائق التعليم والتعلم
  نظري عملي  
طرائق التقييم
  1-    الامتحانات النظرية (يومي، شهري، نهائي) 2-    الامتحانات الشفوية 3-    المشاركات داخل القاعة 4-    الواجبات البيتية    
ج- الأهداف الوجدانية والقيمية 1- ان يتناسب ما يدرسه الطالب مع ميوله واتجاهات تفكيره 2- ان يصغي الطالب بإمعان الى شرح الاستاذ 3- ان يحس الطالب بما يعنيه التميز المعرفي والتفوق 4- ان يتعرف الطالب على اثر العلم والعلماء 5- ان يهتم الطالب باحترام الوقت ونظام الصف
طرائق التعليم والتعلم
1-    استراتيجية وفق قدرة الطالب 2-    استراتيجية مهارة التفكير العالية 3-    استراتيجية التفكير الناقد في التعلم  
طرائق التقييم
1-الامتحانات النظرية (يومي , شهري, نهائي) 2-المشاركات اليومية 3-الواجب البيتي  
د – المهارات العامة والتأهيلية المنقولة ( المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي ). 1- انواع التواصل في مجال العمل 2- القدرة على التعبير ونقل الافكار بوضوح وثقة 3- العمل الجماعي.

11- بنية المقرر :

الاسبوع تفاصيل المفردات النظرية
الاول تعريف علم البستنة, الاهمية الاقتصادية والغذائية للحاصلات البستنية, تقسيم الحاصلات
الثاني تاثير العوامل البيئية على انتاج الحاصلات البستنية
الثالث عمليات خدمة التربة
الرابع اكثار النباتات البستنية بالبذور
الخامس الاكثار الخضري للحاصلات
السادس فسيولوجيا التكاثر
السابع التراكيب المورفولوجية لاجزاء  النبات
الثامن اهم طرق الاكثار –الاصناف- اهم عمليات الخدمة –الاهمية الاقتصادية والغذائية
التاسع اهم اشجار الفاكهة المتساقطة في العراق- الاهمية- طرق الاكثار-الاصناف- اهم عمليات الخدمة
العاشر خدمة اشجار الفاكهة
الحادي عشر اهم الخضر الصيفية في العراق
الثاني عشر اهم الخضر الشتوية في العراق
الثالث عشر اهم نباتات الزينة ونباتات الظل ,طرق اكثارها
الرابع عشر المحاصيل المنبهه
الخامس عشر محاصيل التوابل والادوية
الاسبوع تفاصيل المفردات العملية
الاول مشاهدة منشات الاكثار وحقول البستنة
الثاني التعرف على اشجار الفاكهة المزروعة في المنطقة
الثالث التعرف على بذور الزينة والخضروات المختلفة
الرابع تهيئة اوساط نمو مختلفة 
الخامس زراعة البذور في الاوساط الزراعية المختلفة
السادس طرق زراعة البذور في الواح,مروز ,مصاطب
السابع كيفية اخذ العقلة لاشجار الفاكهة وزراعتها
الثامن اكثار بعض النباتات بواسطة الدرنات والابصال
التاسع تخطيط بستان فاكهة نظامي
العاشر عمليات خدمة البساتين
الحادي عشر زراعة نباتات الخضر والعناية بها في البيوت البلاستيكية والزجاجية
الثاني عشر خدمة محاصيل الخضر
الثالث عشر التعرف على نباتات الزينة في المختبر
الرابع عشر التفريد وشتل وخدمة نباتات الزينة
الخامس عشر كيفية تنفيذ حديقة هندسية
خطة تطوير المقرر الدراسي
   1-العمل على تدريب كادر أكاديمي قادر على البحث في الكتب والمصادر التي تناولت الخوض في مجالات البستنة . 2ــ تفعيل مسالة التوأمة العلمية بين الاقسام المناظرة على المستويين المحلي والاقليمي   3ــ تفعيل التواصل الالكتروني بين كليتنا وسائر المعاهد والكيات المناظرة ,لغرض ايصال المعلومة للطالب باسرع وقت ممكن.   4ــ العمل على نشْر مشاريع التخرج المتميزة للطلبة من اجل دفع الحركة العلمية بالاتجاه الصحيح
ضيـــــاء أحمد الخطابي